أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 19/08/2017 12:00:00 ص نشرت : 19 السبت , أغسطس, 2017
    أبرز 8 أسئلة شائعة بين المُلّاك والمستأجرين في دبي
    أبرز ثمانية أسئلة شائعة من ملاك ومستأجرين بدبي، وذلك بحسب بيانات تم توثيقها من قبل مركز فض المنازعات الإيجارية بدبي

    رصدت «الإمارات اليوم» أبرز ثمانية أسئلة شائعة من ملاك ومستأجرين بدبي، وذلك بحسب بيانات تم توثيقها من قبل مركز فض المنازعات الإيجارية بدبي، عبر تطبيق «القاضي الذكي»، حيث تتناول هذه الأسئلة أهم الخلافات التي تقع بين المستأجرين والملّاك في الإمارة، مع توضيح الموقف القانوني لها من قبل المركز، وذلك اعتماداً على قراءة لأهم القضايا التي يتم تداولها في أروقة المركز.

    1. الإخلاء

    - السؤال الأول: ما هي الحالات التي يمكن لي كمالك، طلب إخلاء المستأجر من العين المؤجرة قبل انتهاء مدة فترة الإيجار؟.

    - الموقف القانوني: من أبرز هذه الحالات التي يحق فيها للمالك إخلاء المستأجر، إذ لم يسدد المستأجر بدل الإيجار أو جزءاً منه خلال 30 يوم من تاريخ إخطار المالك له بالسداد، أو إذا أجر المستأجر العقار من الباطن دون الحصول على موافقة المالك، أو إذا كان العقار المؤجر محلاً تجارياً وتركه المستأجر دون إشغال لمدة 30 يوماً متصلة، أو 90 يوماً متقطعة.

    2- المسؤولية

    - السؤال الثاني: كيف أُخلي مسؤوليتي عن العين المؤجرة كمستأجر عقب انتهاء فترة الإيجار؟.

    - الموقف القانوني: لابد أن يسلم المستأجر العقار المؤجر بالحالة التي تسلمه عليها وقت التعاقد، ويحصل على ما يفيد ذلك من المالك، لأن ترك العين من دون الحصول على ما يفيد تسليمها للمالك، يجعل عقد الإيجار في حكم المستمر.

    3- تأمين إيجاري

    - السؤال الثالث: متى يحق لي كمستأجر استرداد التأمين الإيجاري الذي سددته في بداية العقد؟.

    - الموقف القانوني: يكون من حق المستأجر استرداد التأمين عند إنتهاء عقد الإيجار، شريطة تسليمه العين المؤجرة كما تسلمها، إذ ينص القانون عند إبرام عقد الإيجار، أن يستوفى من المستأجر تأميناً لضمان صيانة العقار عند انتهاء مدة العقد، على أن يلتزم المؤجر برد هذا التأمين، أو ما تبقى منه في نهاية العقد، ويجب أن يوضع في الاعتبار أن أعمال النظافة الشاملة ودهان الجدران الداخلية بعد إخلاء المستأجر للعين المؤجرة، تعد من الأعمال التي تواتر عليها العرف بأن الملزم بها المالك وليس المستأجر.

    4- الصيانة

    - السؤال الرابع: من الملتزم بإجراء الصيانة للعقار؟.

    - الموقف القانوني: لابد من التفرقة بين الصيانة المطلوبة للعقار أو مكوناته، وتؤثر في استيفاء المستأجر للمنفعة للمنفعة المقصودة من العقار، وبين الصيانة التي لا تؤثر في استيفاء المستأجر للمنفعة المقصودة. والأولى يلتزم بها المؤجر ويجوز للمستأجر فسخ العقد أو إنقاص بدل الإيجار أو قيامه بتليحها، ويخصم ذلك من بدل الايجار إذ لم يقم المؤجر بهذا النوع من الصيانة، بينما الثانية يلتزم بها المستأجر.

    5- الامتناع عن استلام الإيجار

    - السؤال الخامس: ماذا أفعل أنا كمستأجر لو امتنع المالك عن استلام القيمة الإيجارية؟.

    - الموقف القانوني: يودع المستأجر الإيجار في خزينة مركز فض المنازعات، بموجب ما يعرف بمذكرة «الإيداع والعرض»، ووفقاً لإجراءات قررها المركز مسبقاً، إذ يعلم المالك لاستلام القيمة الإيجارية بموجب هذه المذكرة، ويعتبر المستأجر مسدداً للأجرة من تاريخ قبول القاضي للطلب.

    6- التصليحات في العين

    السؤال السادس: ما الموقف في حال رغبت كمستأجر في إجراء تصليحات تستدعي موافقات رسمية وامتنع المالك عن تقديمها لي؟.

    - الموقف القانوني: للمستأجر أن يلجأ إلى مركز فض المنازعات، ويقيم دعوى يطلب فيها إلزام المؤجر بتوفير تلك المستندات، شريطة أن يثبت أن تلك الأعمال لا تؤثر على الهيكل الإنشائي للعقار، وأن يقدم الوثائق الرسمية الدالة على طلب تلك الموافقات من قبل الجهات الرسمية.

    7- إنقاص القيمة

    السؤال السابع: هل يجوز للمستأجر أن ينقص القيمة الإيجارية المتفق عليها حال سريان العقد؟.

    - الموقف القانوني: نعم يجوز له باتباع إحدى طريقتين، الأولى باتفاق ودّي مع المؤجر، والثانية قضائياً باللجوء إلى مركز فض المنازعات، ورفع دعوى طلب إنقاص القيمة الإيجارية، وهنا يسترشد «المركز» بأجرة المثل، آخذا في الاعتبار معايير تحديد نسبة زيادة بدلات الإيجارات التي تضعها مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا»، والوضع الاقتصادي، وحالة العقار، وإيجار المثل السائد في نفس المنطقة، ولكن يجب عليه قبل اللجوء لـ«المركز» بطلب زيادة القيمة الإيجارية، إخطار المستأجر بطلبه قبل مدة لا تقل عن 90 يوماً من إنتهاء العقد.

    8- إخلاء للمصلحة الشخصية

    - السؤال الثامن: ما هي الحالات التي يمكن لي كمالك أن أطلب فيها الحكم بإخلاء المستأجر من العقار عند انتهاء مدة الإيجار؟.

    - الموقف القانوني: إذا رغب مالك العقار في هدمه لإعادة بنائه، شريطة الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الرسمية، أو إذ إقتضت حالة العقار ترميمه، على أن يتم التثبت من ذلك عبر تقارير فنية صادرة من بلدية دبي، أو في حالة إذ رغب مالك العقار في إستعادته للاستخدام الشخصي.

     

دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading