أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 22/10/2017 12:00:00 ص نشرت : 22 الأحد , أكتوبر, 2017
    فض المنازعات: إغلاق المكيفات في مدخل البناية والممرات الداخلية مخالف للقانون
    المرافق تعامل معاملة الوحدات السكنية.. والمالك يتقاضى ضمنياً مقابلاً لها

    أكد مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القانونية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، عدم جواز ترك المناطق المشتركة في البنايات والأبراج السكنية من دون عناية، معتبراً ذلك مخالفة على المالك، ومن حق المستأجر أن يرفع دعوى إيجارية عليه.

    وأوضح في رد على شكوى لمستأجر من تعمد إغلاق المكيفات في مدخل البناية والممرات الداخلية المؤدية إلى الوحدات السكنية في العقار، أن هذا لا يجوز قانوناً، وأن هذه المرافق تعامل معاملة الوحدات السكنية، إذ يتقاضى المالك ضمنياً مقابلاً لهذه المرافق، يتم حسابه من قبله، قبل تقدير البدل الإيجاري.

    وقال رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية، القاضي عبدالقادر موسى، إن المناطق المشتركة في العقار تعامل معاملة الوحدة السكنية من حيث ضرورة استفادة المستأجر من المنفعة منها، لأنها تدخل بطريقة حسابية ضمن البدل الإيجاري الذي يدفعه هذا المستأجر، ولهذا لا يجوز الإخلال بحقه في الانتفاع بها.

    وأضاف أن المالك أو من ينوب عنه، ملزم بما تم الاتفاق عليه في العقد الإيجاري، لافتاً إلى أن العقد الإيجاري ينص على انتفاع المستأجر بالمنافع العامة، والمناطق المشتركة للوحدة السكنية، ما لم يذكر عكس ذلك في العقد. وأوضح أنه في حال اشتراط عدم استخدام المرافق المشتركة إلا باشتراك، أو بمقابل، وتضمين ذلك في العقد الإيجاري، فلا يجوز استخدامها من قبل المستأجر، إلا بالشروط التي وضعها المالك أو من ينوب عنه في العقد.

    يشار إلى أن القانون يحظر قطع الخدمات عن العقار، أو التعرض للمستأجر بأية صورة من الصور للحيلولة دون انتفاعه بالعقار، إذ يمكن في هذه الحالة رفع دعوى إيجارية من قبل المستأجر.

دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading