أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 26/11/2017 12:00:00 ص نشرت : 26 الأحد , نوفمبر, 2017
    فض المنازعات: لا يجوز للمالك تقاضي العمولة من المستأجر مباشرة
    أكد أن القانون يشترط وجود وسيط

    أفاد مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القانونية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، بأنه لا يجوز للمالك أخذ عمولة مباشرة من المستأجر، إلا من خلال وسيط، موضحاً أنه إذا كان مالك العقار شريكاً في شركة وساطة عقارية، فلا يوجد ما يمنع من أن تقوم هذه الشركة بتقاضي العمولة.

    لا مانع للشركة التي يملكها مالك العقار من تقاضي العمولة من المستأجر.

    وأكد رئيس المركز، القاضي عبدالقادر موسى لـ«الإمارات اليوم» أنه في حال تقاضى المالك عمولة مباشرة من المستأجر، فإن ذلك يعتبر مخالفة صريحة من الممكن أن يقع بسببها تحت طائلة المساءلة القانونية. وأضاف موسى، أن «العمولة بشكل عام، متعارف عليها، لكن في حال قيام المالك بتقاضيها بشكل مباشر من المستأجر، تعتبر مخالفة للقانون، لأنه في هذه الحالة يعتبر المالك ممارساً لنشاط غير مرخص له بمزاولته». وبين رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية، أن «القانون يسمح للمالك بتقاضي العمولة، في حال كان هناك شركة وسيطة بين المالك والمستأجر، وكان المالك يملك هذه الشركة، فعندها لا مانع لهذه الشركة التي يملكها من تقاضي العمولة من المستأجر».

    وذكر موسى أن «المركز يتطلع، منذ تأسيسه في عام 2013، ليصبح المرجع الدولي في حل المنازعات الإيجارية»، لافتاً إلى أن «المركز يسهم في صياغة الحلول الاستباقية التي تضمن الاستجابة لمتطلبات كل مرحلة من مراحل نمو القطاع العقاري».

     

دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading