أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 18/11/2017 12:00:00 ص نشرت : 18 السبت , نوفمبر, 2017
    9 قواعد على المستأجر معرفتها لضمان الوضع القانوني مع المؤجر
    9 قواعد على المستأجر معرفتها لضمان الوضع القانوني مع المؤجر

    أفاد مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القانونية التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، بأن هناك عدداً من القواعد على المستأجر معرفتها، لضمان وضعه القانوني مع المالك أثناء فترة الاستئجار.

    1-تسجيل العقد الخاص

    لا بد من تسجيل جميع الاتفاقات الإيجارية عبر نظام "إيجاري" في دبي، والخاص بتسجيل عقود الإيجار لجميع العقارات بمختلف أنواعها في الإمارة، وهذا الأمر يتم القيام به من جانب مالك العقار، إلا أنه يمكن للمستأجرين القيام به أيضا.

     

    2-إخلاء العقار: يعتبر القانون واضحا جدا في ما يتعلق لإخلاء العقار، إذ إنه لا يسمح بإخلاء العقار من الساكن لمجرد أن مالك العقار يريد أن يؤجر العقار بقيمة أكبر، وحدد الإخلاء في حالات معينة، مثل هدم العقار، أو ترميمه، أو في حال رغب المالك في أن يسكن في العقار، أو يبيعه.

     

    3-مهلة الإخلاء: إذا كان مالك العقار يريد الإقامة في العقار، أو بيعه، فعليه أن يمهل المستأجر 12 شهرا لترك العقار. ولا بد أن يتم إشهار "إشعار الإخلاء" وإرساله بالبريد المسجل. وفي حال فشل المالك في ذلك، لأي سبب، فإن ذلك يعني أن من حقك البقاء في العقار، حتى يتم إرسال الإشعار ويبدأ سريان المهلة.

     

    4-بيع العقار: يمكن للمالك بيع العقار مع بقائك فيه، حيث سيتم تسويق ذلك يكون العقار يوجد فيه مستأجر. وإذا أراد المشتري الجديد دخول العقار، فلا بد له أن يمنحك كمستأجر إشعارا بالإخلاء خلال مدة 12 شهرا، بمجرد أن يتم تسليم العقار إليه.

     

    5-رفع القيمة الإيجارية: يرسم مؤشر الإيجارات، قيمة الإيجار الذي عليك أن تدفعه لعقارك، لذلك استخدم "حاسبة الإيجار" من مؤسسة التنظيم العقاري "ريرا" لحساب القيمة التي يجب أن تدفعها. اختر المنطقة التابع لها، ونوع العقار، وعدد غرف النوم، والإيجار الحالي، وينبغي لمالك العقار أن يلتزم بها.

     

    6-خطوط إرشادية صارمة: يسمح للملاك بزيادة قيمة الإيجارات بنسبة 5% إذا كانت قيمة الإيجارات أقل من مؤشر السوق في المنطقة بنسبة 11% وقد سمحت الزيادة المستمرة في قيمة الإيجار بالوصول بمؤشر تلك النسبة إلى 20% حدا أقصى، إذا قلت قيمة الإيجارات عن مؤشر المنطقة بنسبة 40%.

     

    7-عدد الشيكات: لا يوجد حد معين لعدد الشيكات التي يتم طلبها من جانب صاحب العقار. فبعض ملاك العقار أكثر مرونة، ويقبلون بـ12 شيكا، بينما يطلب البعض الآخر القيمة الإيجارية كاملة في شيك واحد، والتي يمكن استخدامها من جانبك كمستأجر وسيلة ضغط لخفض القيمة الإيجارية.

     

    8-إشعار التجديد: سواء كان صاحب العقار يريد زيادة القيمة الإيجارية، أو يرغب المستأجر في ترك العقار، فلا بد لكل منهما أن يعطي الآخر إشعارا بمهلة قدرها 90 يوما بما يعتزمان القيام به. وفي حال عدم قيام أي منهما بذلك لأي سبب، فإن ذلك يعني أن صاحب العقار لا يستطيع قانونا رفع القيمة الإيجارية، ويمكنه إخبار المستأجر بأنه لم يحصل منه على المهلة الكافية قبل ترك المستأجر العقار، وفي حال لم يمكنك التواصل مع مالك العقار الخاص بك في موعد التجديد، بسبب وجوده خارج البلاد، فإنه يتم تجديد العقد أوتوماتيكيا بالقيمة الإيجارية السارية نفسها.

     

    9-إذا كان صاحب العقار مفرطا في تقديره في الموضوعات الخاصة بالتأجير، فعليك إحالة الموضوع إلى لجنة الإيجارات.

     

دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading