أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 16/05/2018 12:00:00 ص نشرت : 16 الأربعاء , مايو, 2018
    المركز دخل مرحلة الاعتماد على التقنيات الجديدة وسخّرها لخدمة الجمهور
    9407 قضية إيجارية نظرها "فض المنازعات" في 2017

     

    قال رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي، القاضي عبدالقادر موسى، لـ«الإمارات اليوم»، إن عدد القضايا الإيجارية في عام 2017 بلغ 9407 قضية إيجارية ابتدائية،  وقضايا الصلح 1545 وتم توقيع الاتفاقية في 719 قضية إيجارية منها، بنسبة 15%.

    وأضاف موسى لـ«الإمارات اليوم» أن التقنيات الذكية وحملات التوعية التي اعتمدها المركز خلال الفترة الماضية أسهمت في تقليص عدد الدعاوى الايجارية خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن التوقعات كانت تشير إلى ازدياد عدد القضايا الإيجارية، بالتزامن مع زيادة النشاط السكاني في الإمارة، ودخول آلاف الوحدات العقارية.

    وأكد أن المركز دخل مرحلة الاعتماد على التقنيات الجديدة منذ فترة ليست بالبعيدة، واستطاع أن يسخرها لخدمة جمهور المركز.

    القاضي الذكي

    وأوضح القاضي موسى أن من أبرز هذه التقنيات تدشين تطبيق «القاضي الذكي»، الذي يقدم استشارات قانونية مجانية تعرف بحقوق أطراف العلاقة الإيجارية قبل الشروع في رفع القضية، لافتاً إلى أن التطبيق يعطي الحكم المفترض والمتوقع للدعاوى، وما إذا كان المتقاضي سيربح دعواه أم لا، الأمر الذي يقلص عدد الدعاوى، إذ يتعرف أطراف العلاقة الإيجارية إلى الحكم المتوقع في قضيتهم، ثم يقررون التوجه إلى القضاء أم لا بناءً على هذا الحكم الافتراضي المبدئي المتحصل من التطبيق.

    الحُكم الذكي

    وأضاف القاضي موسى أن المركز استحدث آلية جديدة للتقاضي عبر استخدام الوسائل التقنية هي «الحُكم الذكي»، مبيناً أنها وسيلة تعد الأولى من نوعها في العالم، وتختص برفع الدعاوى والتقاضي إلكترونياً من دون أي وسائط ورقية.

    ولفت إلى أنه بعد مرور المدة القانونية، يمكن لمن صدر له الحكم الحصول على الصيغة التنفيذية للحكم، وتقديم طلب التنفيذ، وسداد رسمه، دون أن يحضر إلى المركز.

    وبيّن موسى أن «الحُكم الذكي» يعتمد على إجراءات إلكترونية مبسطة لرفع دعوى قضائية عبر خطوات عدة، تبدأ بتسجيل الدعوى التي تظهر في مساحة عمل مدققي المركز، للتأكد من صحة الدعوى، وبعدها يتم استيفاء المستندات، ليصرح لـ«المدعى له» بسداد الرسوم، ثم الحصول على رقم الدعوى وتاريخ أول جلسة.

    وتابع: «تصل رسالة عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية قصيرة على الهاتف المحمول للطرف الآخر (المدعى عليه)، وعندها يمكنه تقديم ما لديه من دفاعات، ومن ثم تأتي مرحلة حجز الدعوى للحكم بعد تداول موضوع القضية بين القضاة عن بعد، وتدوين الملاحظات حوله، إلى أن يتم التوقيع على المسودة النهائية، ومن بعدها إصدار الحكم، وعندها تصل رسالة للطرفين بالحكم».

    وذكر القاضي موسى أن المركز اعتمد كذلك «التوقيع الذكي»، الذي أسهم في سرعة المعاملات الإيجارية بالمركز، مشيراً إلى أن هناك مبادرات أخرى سيعلن عنها قريباً في هذا المجال، سيكون فيها للمركز السبق إقليمياً وعالمياً.

     

دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading
Slide Icon