أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 20/06/2018 12:00:00 ص نشرت : 20 الأربعاء , يونيو, 2018
    "فض المنازعات" يتلقى 4.3 ملايين درهم مساعدات خلال 18 شهراً
    صرف بعضها على 68 مستأجراً من ذوي الحالات الإنسانية العالقين في قضايا إيجارية

    أفاد مركز فض المنازعات الإيجارية بدبي، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، بأن المركز تلقى خلال عام ونصف العام منذ تأسيس لجنة «يد الخير»، بداية العام الماضي وحتى الآن، مساعدات بقيمة 4.3 ملايين درهم.

     وأوضح المركز لـ«الإمارات اليوم»، أن هذه المساعدات تم استثمار بعضها في مساعدة 68 حالة من المتعسرين من ذوي الحالات الإنسانية العالقين في قضايا إيجارية، لافتاً إلى أن اللجنة تعطي الأولوية في صرف المبالغ على الحالات الإنسانية التي تعاني ظروفا حرجة مثل الأسر التي غاب عنها عائلها الوحيد، أو الذين تخلفوا عن السداد لظروف قاهرة مثل فقد الوظيفة، أو التعرض للعجز الكلي أو الجزئي.

    وتفصيلاً، قال رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، القاضي عبدالقادر موسى، إن «المركز منذ تأسيس لجنة (يد الخير) بداية العام الماضي، تلقى 4.3 ملايين درهم من متبرعين من رجال الأعمال ومؤسسات خيرية وبنوك، إذ تمت مساعدة 68 حالة من بداية العام الماضي حتى الآن».

    وأضاف موسى لـ«الإمارات اليوم»، أن «اللجنة تعنى بدراسة الحالات المستحقة من متعسري النزاعات الإيجارية الذين تصدر ضدهم أحكام قضائية»، موضحاً أن «المساعدات المقدمة من قبل اللجنة تتعلق فقط بمستأجري الوحدات السكنية، ولا تشمل حالات التعسر الخاصة باستئجار المساحات التجارية ومساحات التجزئة إلا في استثناءات نادرة وبموافقة رئيس المركز».

    وأشار إلى أن «الأولوية تعطى لصرف هذه المبالغ على الحالات الإنسانية التي تعاني ظروفاً حرجة، مثل الأسر التي غاب عنها عائلها الوحيد، أو الذين تخلوا عن السداد لظروف قاهرة مثل فقد الوظيفة، أو التعرض للعجز الكلي أو الجزئي، أو الإصابة بمرض عضال».

    وأكد أن «هذه المبادرة ستستمر على مدار السنوات المقبلة لتصبح جزءاً لا يتجزأ من عمليات مركز فض المنازعات»، داعياً رجال الأعمال والقادرين على تقديم مساهماتهم إلى المبادرة لتعزيز فاعليتها وزيادة عدد المستفيدين منها.

    وذكر موسى أن «المركز يهدف إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للمعنيين في قطاع الإيجارات»، لافتاً إلى أن «(فض المنازعات) أصبح مرجعاً دولياً في حل المنازعات الإيجارية، لاعتماده منظومة قضائية ذكية مبتكرة تتسم بالسرعة والدقة، ويسهم في صياغة الحلول الاستباقية التي تضمن الاستجابة لمتطلبات كل مرحلة من مراحل التقاضي أو التسويات».

    من جهته، قال القاضي في مركز فض المنازعات الإيجارية، ورئيس لجنة «يد الخير»، عبدالعزيز أنوهي، إن «المركز بعد إعلان 2017 (عام الخير)، بادر بإنشاء (لجنة المتعسرين) التي تحولت في ما بعد إلى لجنة (يد الخير)، التي تلقت العديد من التبرعات التي تم توجيهها للأسر المتضررة من الدعاوى الإيجارية، والأحكام القضائية الصادرة عن المركز، مثل المعرضين للإخلاء من مساكنهم، تنفيذاً لحكم إخلاء لعدم سداد الإيجار، أو المعرضين للحبس للسبب نفسه».

    وأضاف أنوهي أن «اللجنة تهدف إلى دعم المستأجرين المتعسرين من المحكوم عليهم في دعاوى إيجارية، فضلاً عن إظهار الجانب الإنساني الخيري لمؤسسات الدولة، وحرص سكانها على ترسيخ معاني التكافل الاجتماعي».

     

دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading
Slide Icon