أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 24/06/2018 12:00:00 ص نشرت : 24 الأحد , يونيو, 2018
    "فض المنازعات الإيجارية" يوقف حكم حبس "أب" لطفلين لحالتهما الإنسانية
    استثناه من شرط السقف المالي الممنوح وقدم له 65 ألف درهم

    فض المنازعات الإيجارية، الذراع القانونية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، حكماً بحبس أب لطفلين يعاني الأول مرض السرطان، والآخر من ذوي الهمم.

    وأوضح في تصريحات لـ«الإمارات اليوم» أن «لجنة يد الخير» أجمعت بالموافقة على وقف تنفيذ الحكم الصادر بحق الرجل، فضلاً عن استثنائه من شرط السقف المالي للدعم المحدد بـ50 ألف درهم، لتتم مساعدته بقيمة 65 ألف درهم.

    وأكد المركز أن تطبيق القانون يأتي في المقام الأول، إلا أن هناك الكثير من الحالات التي تحمل بُعداً إنسانياً، ويراعيها المركز في إجراءاته بما يتوافق وروح مدينة دبي وحرصها على تقديم الجانب الإنساني على الجوانب المادية.

    بُعد إنساني

    وقال رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي، القاضي عبدالقادر موسى، إنه يكون للمنازعات الإيجارية في بعض حالاتها وجه إنساني، فهي ليست مجرد نزاعات قضائية على مطالبات مالية.

    وأضاف أن هناك العديد من المنازعات الإيجارية التي يكون فيها الأمر مرتبطاً بأسر تمر بظروف إنسانية، لافتاً إلى أن المركز يفتح الباب أمام الأشخاص من ذوي الحالات الإنسانية، عبر رفع طلب لـ«لجنة يد الخير»، يوضحون فيه مشكلتهم، لتبت اللجنة بدورها بالطلب رفضاً أو قبولاً.

    وأوضح أنه بعد الدراسة الاجتماعية للحالات المعروضة، بمعرفة الجهات المتخصصة في المركز، يتم تصنيفها ورفعها للجنة، وبناء عليها يتم تقديم المساعدات المالية، مشيراً إلى أن المركز يعتبر مراعاة البُعد الإنساني عاملاً أساسياً في ما يعرض عليه من نزاعات بين المالك والمستأجر.

    وشدّد القاضي موسى على أن تطبيق القانون يأتي في المقام الأول، إلا أن هناك الكثير من الحالات التي يستقبلها المركز تحمل بُعداً إنسانياً، ويراعيها المركز في إجراءاته بما يتوافق وروح مدينة دبي، وحرصها على تقديم الجانب الإنساني على الجوانب المادية.

    عدد القضايا

    وذكر القاضي موسى أن ارتفاع عدد القضايا الإيجارية الواردة للمركز يرجع إلى أسباب عدة، منها دخول وحدات عقارية جديدة إلى السوق، وزيادة الثقة من قبل المستثمرين في الأحكام التي يصدرها المركز، فضلاً عن انخفاض مستوى الوعي من بعض فئات المستأجرين.

    وأكد أنه تمت مواجهة ذلك بتدابير، منها النشرات التوعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإعداد نشرات تعريفية بالحقوق والواجبات لأطراف العقد من مؤجرين ومستأجرين، إضافة إلى تفعيل بعض مواد قانون الإجراءات المدنية التي لها أثر مباشر في تقليل النزاعات، ومنها تفعيل الأوامر على عرائض حل النزاعات العاجلة بقرار من قاضي الأمور الوقتية بدلاً من رفع دعوى، وتفعيل أوامر الأداء، ما يمكن المؤجر من مطالبة المستأجر بالأجرة بطلب، بدلاً من دعوى.

    وأكد أنه يمكن للمستأجر أن يودع الأجرة للمؤجر في المركز إذا رفض الأخير استلامها، مبيناً أن تلك الإجراءات قللت عدد الدعاوى بشكل مباشر وغير مباشر.

    تقرير الحالة

    إلى ذلك، قال القاضي في مركز فض المنازعات الإيجارية، ورئيس لجنة «يد الخير»، القاضي عبدالعزيز أنوهي، إن المركز يضع نظاماً لتحديد الحالات الإنسانية المستحقة للمساعدة، وأولاها أن يملأ صاحب الحالة الإنسانية استمارة لجنة «يد الخير» لمساعدة المتعثرين تتضمن تقريراً عن الحالة الإنسانية، والملاحظات الخاصة بها، كما يتم وضع بنود استرشادية للجنة للحكم على الحالة منها: قيمة راتب صاحب الحالة، وفي ما إذا كان ضمن الفئات التي لها أولوية في المساعدة؟ وهل صاحب الحالة يعيل أسرة أم لا؟ وهل هو ملتزم بالسداد؟ أو هل لديه أملاك أخرى أو رخصة تجارية؟ فضلاً عن هل المديونيات الأخرى غير المتأخرات الإيجارية الموجودة عليه؟

    وأشار إلى حالة إنسانية وردت إلى المركز، وتعود إلى شخص تبين بعد دراسة حالته أنه أب لطفلين الأول مريض يعالج من السرطان، والآخر طفل من ذوي الهمم.

    وأكد أن اللجنة أجمعت بالموافقة على وقف تنفيذ حكم الحبس الصادر بحق الرجل، كما تم استثناؤه من شرط السقف المالي للدعم والمحدد بـ50 ألف درهم، لتتم مساعدته بقيمة 65 ألف درهم.

     

     

     

دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading
Slide Icon