أخبار مركز فض المنازعات الإيجارية
  • news picture
    Published: 10/10/2019 12:00:00 ص نشرت : 10 الخميس , أكتوبر, 2019
    فض المنازعات يسوي نزاعاً إيجارياً بـ 148 مليون درهم
    شركتان رفعتا 12 قضية تشمل فسخ عقد وتسويات مالية وتعويضات

    كشف مركز فض المنازعات الإيجارية، في دبي، عن تسوية نزاع إيجاري بقيمة وصلت إلى أكثر من 148 مليون درهم، بين شركتين كبيرتين، إحداهما تعمل بقطاع التطوير العقاري، في حين تعمل الأخرى بالتجارة.

    وذكر المركز، لـ«الإمارات اليوم»، أن المنازعات بين الطرفين وصلت إلى 12 قضية، بين فسخ عقد وتسويات مالية وتعويضات، لكنه استطاع التقريب بين الجانبين، ما تكلل بالحل الودي في النهاية.

    حل ودي

    وتفصيلاً، قال رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، القاضي عبدالقادر موسى، إن نزاعاً إيجارياً وقع بين طرفين في دبي، أحدهما شركة تطوير عقاري، فيما الآخر شركة تجارية تمتلك سلسلة من محال التجزئة، مشيراً إلى أن الشركتين لجأتا إلى المركز لحل النزاع بينهما، إذ وصلت قيمة المطالبات فيه إلى 148 مليوناً و281 ألف درهم.

    وأضاف موسى، في تصريحات خاصة لـ«الإمارات اليوم»، أن قضاة المركز استطاعوا التقريب بين الطرفين، حيث توصلوا في النهاية إلى حل ودي بين الشركتين، ما حافظ على علاقتهما التجارية.

    وبين موسى أن مرسوم إنشاء المركز ينص على اللجوء إلى الحلول التوافقية في البداية، حيث يعمل قضاة المركز على تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة قبل الشروع في التقاضي، لافتاً إلى أن معظم قضاة المركز يحملون شهادات في فن التفاوض، فضلاً عن الدورات التدريبية المستمرة التي يقيمها المركز مع الجهات الرسمية في هذا الجانب.

    إخلال

    من جهته، أوضح القاضي الابتدائي في مركز فض المنازعات الإيجارية، محمد الكعبي، أن النزاع الأخير وقع بين شركتين تعدان من كبريات الشركات العاملة بدبي، حيث لجأت الشركة التجارية إلى المركز لفسخ عقود إيجارية مع إحدى الشركات التابعة للمطور العقاري، مدعية وجود إخلال من قبل المطور بالعقد الإيجاري الموقع بين الطرفين، الأمر الذي دفع المطور إلى رفع قضية، في المقابل تطالب الشركة التجارية بتعويضات مالية لانسحابها من العقد الإيجاري قبل نهاية فترته المتعاقد عليها.

    وأضاف الكعبي أن النزاع ضم مجموعة من القضايا المرفوعة بين الطرفين، بلغت 12 قضية ما بين مطالبة مالية وتعويضات، وأخرى تطلب فسخ عقود إيجارية، مشيراً إلى أنه التمس رغبة الأطراف في الحل الودي، ما جعله يعمل على تقريب وجهات النظر بين الطرفين.

    نجاح

    وتابع الكعبي أنه تم انتداب خبراء متخصصين للوقوف على المشكلة وأسبابها وطرق حلها، ما تكلل بالنجاح في النهاية، إذ تم التوصل إلى الحل الودي بعد ست جلسات تفاوضية بين الطرفين.

    وبين الكعبي أن المركز، وبالتعاون بين الطرفين المتنازعين، توصل إلى حل بأن تدفع الشركة التجارية للمطور العقاري والشركة التابعة له مبلغ 37 مليون درهم، على أن يتم التنازل عن جميع القضايا المرفوعة من الطرفين، مشيراً إلى أن من أهم ثمرات هذا الاتفاق، الحفاظ على العلاقة التجارية بين الطرفين، والتي تمتد إلى مشروعات أخرى، ليست محلاً للتنازع.


دائرة الأراضي والأملاك:
دبي - ديرة، شارع بني ياس
صندوق بريد: 1166 دبي
الإمارات العربية المتحدة
ساعات العمل الرسمية:
الأحد الى الخميس
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
Please wait... Loading
Happiness Meter Happiness text hide